الخميس، 9 سبتمبر 2010

اضحك مع الطفل يبتسم لك العالم

تربية الأطفال ( طفل يضحك )
من نعم الله علينا نعمة الفرح والضحك ، فالمنزل الذي توجد به الفرحة تجد كل من فيه دائمو الابتسام وتفيض قلوبهم بالحب .

ما هي فوائد الضحك ؟

 الضحك عبارة عن حركات تنفسية فهو ينشط عضلات التنفس وينشط الدورة الدموية والعمليات الدماغية وبارتفاع مزاج الإنسان يتحسن نشاطه عكس الانسان المكتئب ،

 فالانسان السعيد حتى وان لم تظهر عليه مظاهر الضحك يبقى فى امان من كثير من الأمراض سواء كانت الأمراض النفسية أو الجسدية , فهؤلاء الأشخاص أقل تعرضا لارتفاع ضغط الدم و للقرحات الهضمية وتصلب الشرايين كما أن إصابتهم بالجلطات القلبية أقل .
أهمية الضحك للأطفال :

غالباً ما يكون للضحك نفس التأثير الإيجابي الجسماني والنفسي على الأطفال مثلهم مثل الكبار ، وتعتبر حاله الطفل المزاجية هى المؤشر الوحيد لمدى راحة الطفل أو سعادته. إن الطفل الذى يتمتع بضحكات جميلة إنما يوضح لأبويه أنه فى حالة جيد ة، وبالتالي يشير إلى أن الأبوين يقومان بمهمتهما على أفضل وجه.

ويلعب الضحك أيضاً دوراً رئيسياً فى تكوين العلاقة بين الطفل ووالديه ، وخاصةً أبيه. فقد يجد الكثير من الآباء صعوبة فى تخيل أنفسهم كآباء خاصةً أثناء الشهور الأولى عندما يشعرون بالخوف من صغر حجم الطفل ورقته أكثر مما يشعرهم بالجاذبية نحوه ، ولكن اللحظة التي يبدأ فيها الطفل في الضحك هي اللحظة التي تبدأ فيها مشاعر الأب بالتوهج ، ومن هذه اللحظة ينتظر الأب أي فرصة تجعل الطفل يضحك.

يتعلم الأطفال سريعاً أنكم تحبون رؤيتهم وهم يضحكون ، وسيضحكون ويضحكون متمنين بذلك الاستحواذ على انتباهكم لفترة أطول ، فهذه هي طريقة الأطفال لإخباركم أنهم يستمتعون بصحبتكم .

كيف نحافظ على فرح الأطفال ؟

إن الإنسان يسعى دوماً للسعادة ، وإن إعطاء الطفل احتياجاته النفسية والجسدية ، الروحية والمادية وإبعاد كل ما يعكر صفو حياته من أمراض ومشاكل وتعليم الطفل منذ الصغر على رحابة الصدر وأن يواجه الطفل المصاعب بابتسامة ويفكر بحلها منطقياً بنفسه أو بمساعدة من حوله وأن نعلمه ألا يغضب لأتفه الأسباب.

كل هذه الأمور هامة والأهم هو وجود بيئة سعيدة محيطة بالطفل ، فالأب سريع الغضب بالتأكيد سينعكس سلوكه سلباً على الأطفال والأب الحكيم لابد وأن يطبع الأطفال بطابع محبب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق